آخر 10 مشاركات : طريقة سهلة لتعلم اللغة الانجليزية عن طريق هذا البرنامج الرائع           »          "رساله من الثعلب الى أبو حواس"           »          ما يستحب فى يوم عرفة           »          مجموعة كتابات           »          أهل الفلاح والنجاح من هذه الأمة           »          الحج .. في شعر : عبدالمجيد فرغلي           »          تحميل برنامج فرينج للمكالمات المجانية Fring Download           »          دورة اللغة الانجليزية العامة المكثفة للمبتدئين والمحترفين           »          شاهد الاف القنوات الفضائية المشفرة مجانا مع Ziggy TV 4.5.0           »          تعذيب ثعلب وحرقه بالنار




العودة   شبكة ومنتديات رمان > أقسام رمان > منتدى الآثار والمعالم الجغرافية والتاريخية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-2010, 11:59 AM   رقم المشاركة : 1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية الخيال2006







 

من مواضيعي
0 الله من عين طرقها صواديف
0 الملتقى الاول لاسرة الفوزان من تميم (المستجدة)
0 صور نادرة من حياة ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز رحمه الله
0 بالصور .. استشهاد رجل أمن ومقتل 3 ارهابيين في اعتداء ارهابي بشرورة
0 حفل زواج الشاب:رياض ضحوي الغضوري العنزي

الحالة
الخيال2006 غير متواجد حالياً
افتراضي سد مأرب الشهير - معلومات وصور


سد مأرب الشهير


سد مارب القديم


السد القديم

سد مأرب الجديد


صور لسد مأرب الجديد
****
وهنا مشاهدة السد من الفضاء
Wikimapia - Let's describe the whole world!
يا سبحان الله.. الأحوال تتبدل بين عشية وضحاها سنن كونية وعقوبات إلهية كما قال الله - تعالى - في كتابه: (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).
وكما قال - تعالى -: (وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليمٌ شديد) (هود: 102).
وبعدما شاهدت آثار قوم سبأ كتبت بعض المشاهد والآثار والعبر عن قوم سبأ.
يقول الله تعالى:
(لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة وربٌ غفور).
يقول الكاتب أحمد فريد معلقاً على هذه الآيات: بين يدي القصة: بعد أن قص الله علينا في هذه السورة المباركة قصة داود وسليمان، وقد وهبهما الله - عز وجل - النبوة والملك، وكانا مثالين للشكر، وأدام الله عليهما نعم، وزادهما من فضله ما لم يعط أحداً من العالمين، ذكر الله وهبها من الخير العظيم والرزق العميم، وعاملهم بمغفرته وفضله، وكان عندهم من الزروع والنعيم، وسهل لهم طرق السفر، وجعل بينهم وبين قرى الشام التي يقصدونها أماكن للاستراحة والقيلولة والمبيت، بحيث إنهم لا يحسون مشقة السفر، فكفروا بكل هذه النعم، ولم يقوموا بالشكر عليها، والله عز وجل حليمٌ غفورٌ شكور، لا يعاقب بعقوبات الاستئصال والعذاب الشديد إلا المبالغين في الكفر، ويعامل المؤمن بمغفرته ورحمته.
من هم السبئيون؟
التعريف بهم: يقول د. يوسف محمد: والاسم سبأ ليس من السبي كما يذكر الإخباريون.
وسبأ أي غزا و(سبأتن) أي الغزوة.
يقول د. عبدالعزيز سالم:
جاء ذكر السبئيين في النقوش الأشورية التي ترجع إلى أيام الملك (تجلات بلاسر الثالث) و(سرجون الثاني) و(سنحريب).
يقول الأستاذ هارون يحيى: يعتبر مجتمع سبأ واحداً من أكبر أربع حضارات عاشت في جنوبي الجزيرة العربية.
عاصمتهم: مدينة مأرب: تعتبر مدينة مأرب عاصمة لسبأ لقرون عديدة، وهي من أشهر مدن اليمن القديم، ويوجد بها السد المشهور الذي ذُكر في القرآن الكريم.
موطنهم: قامت هذه الدولة في جنوب جزيرة العرب في القرن العاشر وحتى نهاية القرن الثاني قبل الميلاد.
إعراضهم عن مقتضيات شكر النعمة: إن صور إعراضهم تتعدد ومنها: إعراضهم عن طاعة الله وشكره على ما أنعم به عليهم.
طلبوا أن يباعد الله بينهم وبين أسفارهم بالمفاوز والأرض القفار حتى يشعروا بقسوة الارتحال ومرارته شأنهم في ذلك شأن كل جاحد بالنعمة طالب للشقاء وذلك في قوله (فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا).
عاقبة أمرهم: أرسل الله عليهم السيل الجارف وهوام الأرض كالجرذان ونحوها فخربت السدود وجرفها السيل العرم فأجدبت أرضهم من بعد خصبها وجفت أشجارها وعادت قاحلة كما كان سابق عهدها وابدلهم الله بتلك الزروع زروعاً برية لا تسمن ولا تغني من جوع كأشجار الطرفاء والأثل والنبق وما إلى ذلك.
باعد الله بين أسفارهم وجعل الرحلة في طريقهم شاقة وقاسية جعلهم الله أحاديث يتحدث بها الناس في كل مكان في القديم وفي الحديث حيث تمزقوا وتفرقوا ليكونوا بذلك آية تدل على قدرة الله وبالغ سطوته.
انهدام سد مأرب وفيضان السيل ( سيل العرم )، قال تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ * ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُور * وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ * فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) سبأ 15-19. ويتضح سبب انهدامه بسبب طغيان قوم سبأ مما أضعفهم وفرقهم في الأرض.

بقايا من سد مأرب



صور جانبية لمنطقة انهيار سد مأرب
وقد لاحظت المشقة في أثناء التنقل ما بين صنعاء ومأرب أثناء السفر.
العبرة: يقول الدكتور عبدالحكم الصعيدي: إنه درس لأصحاب الحضارة الغنية والثرية وكذلك أصحاب النعمة والثراء من الأفراد فليعلم هؤلاء وأولئك أن لله سننا وقوانين يجريها في ملكه على خلقه وأنهم مهما بلغوا من الرقي والتقدم والثراء فما هم بمعجزين فشكر النعمة هو سر بقائها ويوم تجدب النفوس من الشكر وتستمر المعصية فستجدب الأرض ويتلاشى النعيم.
يقول الله - سبحانه وتعالى -: (فجعلناهم أحاديث ومزقناهم كل ممزق إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور) (سبأ: 19).
أي أن في هذا الذي حل بهؤلاء من النقمة والعذاب وتبديل النعمة وتحويل العافية، عقوبة على ما ارتكبوه من الكفر والآثام لعبرة ودلالة لكل عبد صبار على المصائب شكور على النعم.
وإذا كان من رسالة توجه فهي الرسالة إلى المجتمعات المسلمة بأخذ العبرة من سبأ وغيرها من الأقوام والأمم التي أهلكت بذنوبهم وإعراضهم عن الحق وعن منهج الله قال الله - تعالى -: (وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حساباً شديداً وعذبناها عذاباً نكراً) (الطلاق: 8).
ويقول الحق تبارك وتعالى: (وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلاً وكنا نحن الوارثين) (القصص: 58).
معالم أثرية في مأرب:

عرش بلقيس (معبد برآن)
محرم بلقيس: يقع محرم بلقيس (ملكة سبأ) في محافظة مأرب في شرق العاصمة صنعاء، على بعد ( 4كم) إلى الجنوب الشرقي من قرية مأرب التراثية وهو معبد للإله المقة "إله القمر" حيث كان قدماء اليمن يعبدون الشمس والقمر ونجم الصباح ويعتقد بأنه ، أي محرم بلقيس، كان المعبد الرئيسي في مأرب.
سد مارب



موقعــــه إ
الى الغرب من مدينة مأرب التاريخية بمسافة نحو 8 كم ، على أعظم أودية اليمن وهو وادي أذنه الذي تجري اليه السيول من مساقط المياة في المرتفعات على امتداد مساحة شاسعه من ذمار ورداع ومراد وخــولان ، والتي تهطــل عليهــا الامطــار من ابريــل الـى اغسطس ، ويقع بين جبلين، هما البلق الشمالي والبلق الأوسط (الجنوبي) اللذان يشكلان الحاجز الأخير لسلسلة الجبال والمرتفعات الشرقيـة قـبل أن تلتقي بصحـراء صيهد (رملة السبعتين).
فائدتــــه
ليست فقط صون المناطق الآهلة بالسكان من فيضانات السيول إنما هي كذلك " الاستصلاح الزراعي " ، الذي كان هو عماد الدولة السبئية ومصدر قوتها ، فقد استخدم السد لتخزين المياه التي وتصريفها بصورة سريع لتسقي اراضي تقدر مساحتها بأكثر من 72 كم2 ، وهي الأراضي التي عرفت بإسم (ارض الجنتين )، ورد ذكرها في القرآن الكريم (سورة سبأ).

دلالته التاريخية
تكمن في كونه اشــهر اثــار اليمـن واعظم بناء هندسي قديم بشبة الجزيرة العربية ، كما تكمن في كونه معلـم ثابت لازم الحضارة السبئية منذ البداية مرورا بذروة الازدهار وحتى لحظات الانهيار ثم تصدع على اثرها.
تاريخ بنائه
يعود إلى القرن الثامن ، وعلى الأرجح القرن السابع قبل الميلاد حيث ورد في نقش مثبت على مبنى المصرف الجنوبي للسد اسم المكرب " يثع أمر بين بن سمه علي " الذي أختط مدينة مأرب واصبح أحد مكاربة القرن السابع قبل الميلاد.
مواصفاته
تدل على عظمة السبئيين ، فقد بني في ضيقــة بين البلــق الشمالي والبلق الجنوبي على وادي اذنه كموقعاً طبيعياً يصلح لإقامة سد حيث تتسع منطقة التجمع في أعلى المضيق بحيث تبدو وكأنها حوض مثالي لاحتواء المياه ، ويبلغ طول جسم السد 720مترا وارتفاعة حوالي 15 مترا ، اما السمك يبلغ 60 مترا عند القاعدة ، وشيدت اساساته من الاحجار الضخمة وفوقهــا جــدار ترابي مغطــى بالحجــارة والحصى من الجانبين وعند طرفي السد يقع مصرفان " صدفان " للمياه الماء الى قناتين رئيسيتين.



طريقة بناءه
تشير الى بعد هندسي فكري ، فقد شيد جدار السد من نقطة أساس الوادي على الصخر ( الأم ) بأحجار ضخمة ثم بعلوها جدار السد فوقها تدريجياً ، وتم نحت الصخور لمصرفين " صدفين" في الجهة الجنوبية على سفح جبل البلق الأوسط والجهة المقابلة على صخور جبل البلق الشمالي ثم استكمل بناؤهما على صخور الجبلين ليكونان قناتي توصيل كبيرتين شق أسفلهما من الصخر وشيد أعلاهما بواجهات سميكة من الحجارة الكبيرة المهندمة مربعة الأضلاع ، وتم تثبيت بعضها فوق بعض بتلاحم وترابط .
الصدف الجنوبي - المعروف عند الأهالي بـ ( مربط الدم ) أي المكان الذي ربط فيه القط لكي يحمي السد من الفئران حسب الأسطورة التي تقول أن خراب سد مأرب كان بسبب الفئران التي أتت عليه فربط ( الدم ) هناك في هذا الصدف - يتكون من دعامة أمامية ضخمة ودعامة خلفية صغيرة بينهما حاجز حجري. تمتد الدعامة الضخمة من الشرق إلى الغرب موازية للوادي ومشيدة على مرتفع صخري عند الضلع الشمالي لجبل البلق الأوسط يُرقى إليه بسلالم حجرية بعضها منحوتة في نفس الضلع والبعض الآخر من أحجار بنائية ، وقـد أقيمت هـذه الـدعـامـة بأحجار مهنـدمـة أبعـادهـا ( 2.16 × 0.30 متر ) ، وتتخلل واجهتيها الجنوبية والشمالية بروزات حجرية بهيئة تعشيق لزيادة القوة في البناء ، وزينت بعض الأحجار بزخارف تمثل حليات معمارية ، وقد روعي في بناء هذه الدعامة ـ وكذلك في المرتفع التي تقوم عليه ـ عدم ترك أي فراغات لتسرب المياه بإغلاقها بالقضاض (الأسمنت الأبيض) لمنع تأثير المياه بما قد يؤدي لإنهيار هذا المصرف وبالتالي جدار السد . أما الدعامة الخلفية الصغيرة فقد شيدت بأحجار مهندمة ويبدو جانبها المتجه صوب حوض السد بشكل محدب لتفادي ضغط المياه وجانبها الخلفي يكـون مستويـاً ، وأسند بثلاثـة دعـامـات حجريـة يبلـغ مقياس أكـبرهـا ( 1 × 0.45 × 0.46 متر ).وكانت وظيفة الحاجز الحجري الذي اقيم بين الدعامتين هي تصريف المياه الفائضة من حوض السد من خلال قناة حفرت في الصخر الذي سويت بعض جوانبه لغرض الري.
الصدف الشمالي شيد بعد الصدف الجنوبي ، ويتكون من دعامـة كبيرة وفتحتين بينهما سدة حجرية بعرض 12.20 متراً ترتكز من الغرب على الضلع الشرقي لجبل البلق الشمالي ، وقد شيدت بأحجار مهندمة بشكل معشق وأحجار طولية وأخرى عرضية مقاسات أكبرها (1.66×0.37 × 0.40 م )، واستخدمت مادة القضاض (الأسمنت الأبيض) في ربط أحجار هذه السدة ، وقد ختمت واجهتها التي تستقبل المياه في الأعلى بشرفة من صفوف الحجر تسندها دعامات خلفية لغرض منع تأثير المياه المتدفقة وجعلت في الأعلى منافذ لتصريف المياه الزائدة كي لا يرتفع منسوبها أمام السد. أما الدعامة الكبيرة فشيدت على سن صخري بأحجار مهندمة أبعاد أكبرها ( 2.10 × 0.42 م ) ويميل بناؤها عن العمودية إلى الداخل وفيها انحناءات لتفادي ضغط المياه ، وقد طلي ظاهرها بالقضاض ، وبني على الأقسام العليا منها وحدات بنائية لمراقبة ارتفاع منسـوب المياه في السد. أما الفتحتان اللتان تفصلان بين هـذه الدعامـة والسـدة الحجرية يبلغ عرضهما ( 3.55 م ) و ( 2.95 م ) تتوسطهما دعامة صغيرة مشيدة بأحجار مهندمة عرضها ( 4.25 م ) ، والفتحتان تؤديان إلى قناة كبيرة تتجه صوب مصارف القنوات في الجهة الشمالية.
تَهدَّم السد
وتعرض للتدمير أربع مرات بسبب تراكم الترسبات الطمثية في حوضه ، كانت آخرها في عهد إبرهة الحبشي سنة 552 ميلادية. والباقي حاليا من السد بعض معالم جداره ، ومباني الصدفين الشمالي والجنوبي ، إضافة إلى القناتين الرئيسيتين اللتين كانتا تربطان المصرفين بالجنتين ، ومقاسم المياه في الجنتين ـ الأراضي الزراعية الشمالية والجنوبية ـ ، وهي سدود تحويلية صغيرة تقسم المياه التي تصلها من القناتين الرئيسيتين



انتهى


تقبلوا تحيات
الخيال2006
شبكة ومنتديات رمان







رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 05:21 PM   رقم المشاركة : 2
رمـــ جديد ـــان






 

من مواضيعي

الحالة
يزن شلهوب غير متواجد حالياً
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووور







رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 08:25 AM   رقم المشاركة : 3
رمـــ جديد ـــان






 

من مواضيعي
0 الأستاذ : معاذ العامر المرشح الأول لنيل جائزة " التميز "على مستوى المملكة
0 مزون وأمطار حائل الإثنين 12/5/1431هـ

الحالة
هندي غير متواجد حالياً
افتراضي

بيض الله وجهك يارحال المنتدى على روعة الموضوع والتنسيق الرائع والمعلومات القيمة







رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010, 09:18 AM   رقم المشاركة : 4
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية الروقي







 

من مواضيعي
0 معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين يعتمد حركة نقل المعلمين للعام الدراسي 1432/1433هـ
0 خواطر فراق وعشق
0 خواطر زعل من الحبيب
0 خواطر عن الفراق

الحالة
الروقي غير متواجد حالياً
افتراضي

لاول مره ارى سد مارب بالصور اسمع عنه حسبته بافريقيا حتى اتضح لي الآن انه قريب منا باليمن اشكرك الخيال
موضوع مميز وجهد تشكر عليه







رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 04:03 AM   رقم المشاركة : 5
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية الخيال2006







 

من مواضيعي
0 الله من عين طرقها صواديف
0 الملتقى الاول لاسرة الفوزان من تميم (المستجدة)
0 صور نادرة من حياة ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز رحمه الله
0 بالصور .. استشهاد رجل أمن ومقتل 3 ارهابيين في اعتداء ارهابي بشرورة
0 حفل زواج الشاب:رياض ضحوي الغضوري العنزي

الحالة
الخيال2006 غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزن شلهوب
مشكووووووووووووووووووووور


اخي يزن اسعدني مرورك يالغالي






رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010, 04:04 AM   رقم المشاركة : 6
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية الخيال2006







 

من مواضيعي
0 الله من عين طرقها صواديف
0 الملتقى الاول لاسرة الفوزان من تميم (المستجدة)
0 صور نادرة من حياة ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز رحمه الله
0 بالصور .. استشهاد رجل أمن ومقتل 3 ارهابيين في اعتداء ارهابي بشرورة
0 حفل زواج الشاب:رياض ضحوي الغضوري العنزي

الحالة
الخيال2006 غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هندي
بيض الله وجهك يارحال المنتدى على روعة الموضوع والتنسيق الرائع والمعلومات القيمة


وجهك ابيض دائما اخوي هندي
ياهلا فيك






رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:07 PM


إستضافة وترقية وتطوير

Upgrade by KsaTec.CoM Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. vBulletin 3.8.7
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات رمان